Me

Me Slideshow: Maro’s trip from Jeddah, Saudi Arabia to 7 cities , Cairo, Syria, Medina, Yanbu, Dayr aţ Ţābiyāt (near Lattakia) and Zagazig was created by TripAdvisor. See another Egypt slideshow. Create your own stunning free slideshow from your travel photos.

الخميس، ٦ محرم ١٤٣٣ هـ

فتاوى عن حدود مداعبه الرجل لزوجته






( كفارة الوطء في الدبر)


وسئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله – 
ما حكم الوطء في الدبر؟ وهل على من فعل ذلك كفارة؟ 
الجواب ، وطء المرأة في الدبر من كبائر الذنوب ومن أقبح المعاصي ) لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( ملعون من أتى امرأته في دبرها" وقال صلى الله عليه وسلم : "لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا أو امرأة في دبرها )). والواجب على من فعل ذلك البدار بالتوبة النصوح وهي الإقلاع عن الذنب وتركه تعظيما لله وحذرا من عقابه والندم على ما قد وقع فيه من ذلك ، والعزيمة الصادقة على ألا يعود إلى ذلك مع الاجتهاد في الأعمال الصالحة، ومن تاب توبة صادقة تاب الله عليه وغفر ذنبه كما قال عز وجل( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى(82) )) وقال عز وجل: (( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا(68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا(69)إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا(70) )) 
وقال النبي صلى الله عليه وسلم "الإسلام يهدم ما كان قبله والتوبة تهدم ما كان قبلها" . والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . وليس على من وطئ في الدبر كفارة في أصح قولي العلماء، ولا تحرم عليه زوجته بذلك ، بل هي باقية في عصمته . وليس لها أن تطيعه في هذا المنكر العظيم ، بل .يجب عليها الامتناع من ذلك والمطالبة بفسخ نكاحها منه إن لم يتب ، نسأل الله العافية من ذلك


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


( حدود مداعبة الرجل لزوجته )


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله – 
ما حدود المداعبة بين الرجل وزوجته ؟ 
الجواب : يقول الله عز وجل ! ((وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ(5)إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6) )) سورة المؤمنون - 6، فقد بين الله في هذه الآية أن الرجل لا يلام على عدم حفظ فرجه عن امرأته وقال النبي صلى الله عليه وسلم في استمتاع الرجل بزوجته حال الحيض اصنعوا كل شيء إلا النكاح فلكل واحد من الزوجين أن يستمتع من الآخر بما شاء إلا في حال الحيض فلا يحل للرجل أن يجامع زوجته وهي حائض لقوله تعالى: (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)) ا لبقرة 222 
. ومع هذا فله في حال الحيض أن يستمتع من زوجته بما دون الفرج كما سبق في الحديث ولا يحل أن يجامعها أيضا حال النفاس ، ولا إن يطأها في دبرها لقوله تعالى: (( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرْ الْمُؤْمِنِينَ)) ( سورة البقرة 223) ومحل الحرث هو الفرج فقط .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


( حكم منع أحد الزوجين الآخر حقه الشرعي)


سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - وفقه الله –
هل يجوز لأحد الزوجين أن يمنع الآخر من استيفاء حقه الطبيعي لفترة طويلة دون عذر شرعي مقبول ؟ 
الجواب ؟ لاشك أن الاتصال الجنسي بين الزوجين من الحاجات النفسية وتختلف الرغبة في الجماع كثيرا بحسب قوة الشهوة أو ضعفها من الرجل أو المرأة، لكن الأغلب والأكثر قوة جانب الرجل ، وكونه هو الراغب في إكثار المواقعة لذلك تشتكي الزوجات كثيرا من بعض أزواجهن مما يلاقينه من كثرة الجماع الذي أضر بهن ، وقد نص الفقهاء - رحمهم الله - على أن الواجب على الزوجة تمكين زوجها من وقاعها كل وقت رغب ذلك ولو كانت على التنور، ما لم يضرها أو يشغلها عن فرض أو واجب ، فأما الترك الطويل فلا يجوز فان للمرأة حق في قضاء الوطر وأكثر ما تصبر المرأة أربعة أشهر لذلك قالوا: يجب على الرجل وطء زوجته في كل ثلث سنة مرة إن قدر فعلى هذا ينبغي ، التمشي على رغبة الجميع ، فان كانت الرغبة من جانب المرأة وافق الرجل حسب القدرة، وامتنع مع المشقة، وعلى المرأة الموافقة حسب العادة بشرط عدم الضرر، والله الموفق .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


( التمتع في الزواج )


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله – 
شابة بعثت برسالة تقول فيها: تزوجت من ابن عمي أحبه ويحبني ولم يمض على زواجنا سوى ستة شهور وكلما جئت عند النوم أخذ يرضعني كالطفل فقلت له هذا عيب فلم يمتنع ولم أحاول مضايقته . 
الجواب ، ليس في هذا باس لأن للزوجين أن يتمتع كل منهما بالآخر في غير مما حرمه الله مثل الجماع في الدبر أو الجماع في الحيض والنفاس أو في عبادة يحرم فيها ذلك أو في النهار حتى يكفر ونحو ذلك من الأشياء المعروفة عند أهل العلم بتحريم الجماع فيها حرج على الزوجين فيه .

===========


هل يجوز للرجل وهو يجامع زوجته أن يقبل فرج زوجته 
أن تمص هي أو تلعق ذكر زوجها 


الجواب

قال تعالى "نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم " [سورة البقرة] وفي التفسير أن التقدمة هي القبلة وفي الحديث اجعل بينك وبين امرأتك رسول والرسول القبلة ويجوز للرجل والمرأة الاستمتاع بكل أنواع التلذذ فيما عدا الإيلاج في الدبر؛ فإنه محرم أما ما ورد في السؤال من المص واللعق والتقبيل وما لم يرد من اللمس وما يسمى بالجنس الشفوي بالكلام فكله مباح فعل أغلبه السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين وعلى المسلم أن يكتفي بزوجته وحلاله، وأن يجعل هذا مانعا له من الوقوع في الحرام، ومن النظر الحرام، وعليه أن يعلم أن الجنس إنما هو غريزة تشبع بوسائلها الشرعية وليس الجنس ضرورة كالأكل والشرب كما يراه الفكر الغربي المنحل . والله أعلم. 

الشيخ علي جمعة محمد 

.................................................. 



السؤال عن حكم الشرع في الجنس الفموي ولحس ولعق الزوجين للأجهزة التناسلية لكل منها أثناء الجماع 

فتوى للشيخ سلمان العودة وفتوى أخرى للشيخ علي جمعه 
السؤال سألني أحدهم عن الحكم الشرعي عن مسألة مص، أو لعق الرجل لفرج المرأة، أو العكس - أجلكم الله - هل هو حرام؟

الجواب يجوز لكل من الزوجين الاستمتاع من الآخر بكل شئ ما خلا الدبر والحيضة للأحاديث الواردة، انظر ما رواه البخاري (302)، ومسلم (293) وفي الحيض نص قرآني انظر سورة البقرة الآية (222)
.
الشيخ سلمان بن فهد العودة 

الجواب قال تعالى "نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم " [سورة البقرة] وفي التفسير أن التقدمة هي القبلة وفي الحديث اجعل بينك وبين امرأتك رسول والرسول القبلة ويجوز للرجل والمرأة الاستمتاع بكل أنواع التلذذ فيما عدا الإيلاج في الدبر؛ فإنه محرم أما ما ورد في السؤال من المص واللعق والتقبيل وما لم يرد من اللمس وما يسمى بالجنس الشفوي بالكلام فكله مباح فعل أغلبه السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين وعلى المسلم أن يكتفي بزوجته وحلاله، وأن يجعل هذا مانعا له من الوقوع في الحرام، ومن النظر الحرام، وعليه أن يعلم أن الجنس إنما هو غريزة تشبع بوسائلها الشرعية وليس الجنس ضرورة كالأكل والشرب كما يراه الفكر الغربي المنحل . والله أعلم. الشيخ علي جمعة محمد 

وحول ممارسة الجنس الفموي بين الزوجين اختلف الفقهاء؛ فقالت مجموعة من الفقهاء عبر شبكة "إسلام أون لاين.نت": إنه لا يوجد نص يحرم ذلك الأسلوب إلا إذا ترتب عليه قذف الرجل في فم المرأة، فينهى عنه، ويأثم الزوج؛ لأن في القذف إضرارًا للزوجة

.................................................. 


أنا فتاة عربية، تزوجت إلى فرنسا من عربي، ولأني لا أتكلم لغتهم أردت التعلم، وزوجي يرفض تعلمي.
فهل يجوز الذهاب للتسجيل والتعلم دون معرفته، ماذا تنصحني؟
وشكراً. 
الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فللزوج أن يمنع زوجته من الخروج من المنزل لغير حاجة ماسة إن كان له أسباب تبرر ذلك، وليس للزوجة أن تخرج من منزلها بدون إذن زوجها لغير حاجة ماسة، فإن خرجت دون إذنه لغير ضرورة أو حاجة ماسة فهي ناشز شرعاً وآثمة حتى ترجع.
وأرشدك إن لم يأذن لك زوجك فيما ذكرت أن تطيعيه، وبإمكانك أن تتعلمين اللغة في منزلك عن طريق الكتب أو الأقراص التعليمية المتخصصة في ذلك.
وأتمنى لك التوفيق.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 

أحيانا أمتنع عن زوجي لتعب أو لعدم الرغبة ما حكم الإسلام؟ 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فمن حق كل من الزوجين المعاشرة الشرعية، ويحرم على الزوجة منع زوجها من حقه الشرعي معها بدون مبرر، فإذا قام المبرر، كالمرض أو الحيض أو النفاس أو الإحرام... فلا مانع من ذلك، وعليه فإن كنت متعبة جدا أو لك مبرر مقبول فلا مانع من ذلك، وعليك أن تعتذي له بلين ولطف، وليس لك أن تمتنعي عنه لغير مبرر مقبول كعدم الرغبة...، قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح) رواه البخاري.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 


استمتاع الزوج بزوجته قبل الزفاف 
السؤال 
أنا أعيش مع زوجي وأهله منذ سنة ونصف، لكن لم يتم بعد الزفاف، أحيانا زوجي يريد مجامعتي، لكن أمتنع أنا، هل تلعنني الملائكة حتي أصبح كما ورد في الحديث إذا دعا الرجل امرأته إلي فراشه فأبت فبات غضبان لعنتها الملائكة حتي تصبح؟ 
الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فيحل للرجل من المرأة بعد عقد القران ما يحل للزوج من زوجته تماماً، لكن عليه قبل الزفاف أن يراعي العادات والتقاليد المتبعة في بلده، ولا يخرج عنها قدر الإمكان، فأرى أنه إن تم عقد زواجكما، وأهلك وأهله على علم بأنكما تعيشان حياة الأزواج (إن كان الأمر كذلك) فلا تمتنعي عنه، وإلا فعليكما أن تسارعا إلى الزفاف، مع الإشارة إلى أن الخطيبين قبل العقد أجنبيان عن بعضهما من كل الوجوه كالغرباء، ولا يجوز لهما الخلوة، ولا الكلام إلا في حدود الضرورة وبكامل الحجاب والأدب وأمام الأهل وعلى مسمع منهم ما أمكن، ولا يجوز لهما النظر إلى بعضهما إلا أمام الأهل وفي حضرتهم وبالحجاب الكامل، وهو ما يستر جميع البدن سوى الوجه والكفين؛ لأن الخطوبة للتبين فقط، وقد يحدث عدول عنها قبل العقد.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 


الشعور بالضيق للتأخر في الإنجاب 
السؤال 
السلام عليكم
يا شيخنا الفاضل: أنا امرأة متزوجة، ولم أرزق بأطفال حتي الآن، وأشعر بشوق لا يمكن وصفه لأن يكون لي ولد، فإني والله أحب الأطفال حبا لا يعلم به إلا الله، لدرجة أني أتخيل وجودوهم حولي أحيانا، وكلما رأيت طفلا أتمني أنه لي.
فهل آثم علي هذا الشعور؟
ادع لي يا شيخ بالذرية الصالحة. 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا إثم عليك في شعورك هذا إن شاء الله تعالى إن لم يترتب عليه محرم كالحسد للغير أو الاعتراض على قضاء الله وقدره، وعليك أن تعلمي أنه ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة سيخلقهاالله تعالى إلا ستكون، وأن الأولاد نعمة من الله تعالى، وقد يكونون غير ذلك فيمنعهم عنا المولى تبارك وتعالى بحكمته، ومن قدر الله تعالى له الولد فسيرزقه إياه مهما كان، ولا يعني تأخر حصول الولد أنه لن يحصل بعد ذلك، لكن (خلق الإنسان من عجل).
فعليك دعاء الله تعالى مخلصة له الدعاء موقنة بالإجابة، فإن أجيب دعاؤك في الدنيا كما طلبت فبها، وإلا فعليك أن تعتقدي أن الله تعالى استجاب دعاءك بأفضل منه، إما في الدنيا بصرف مصائب عنك لا تعلمي بها، أو في الآخرة بجنات عرضها السماوات والأرض، قال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ [البقرة:186].
ثم لو اطلع أحدنا على الغيب لاختار الواقع، فرب ضارة نافعة، ولا يعلم الخير من الشر في الحقيقة إلا الله سبحانه وتعالى.
وأوصيك بالإكثار من الاستغفار، قال سيدنا نوح عليه السلام كما أخبر الله سبحانه وتعالى في كتابه: ﴿فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً﴾ [نوح:10-12].
وأدعو معك الله تعالى أن يرزقك الذرية الطيبة الصالحة التي تعبده حق العبادة، وأن يرزقك السعادة في الدنيا والمقام العالي في الآخرة.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 


حكم شرب الزوجة مني الزوج 
السؤال 
يا شيخ كيف نجمع بين أن المني طاهر، وقول العلماء أنه لا يجوز للزوجة شرب ماء زوجها (المني)؟ 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
المني عند الحنفية نجس نجاسة مغلظة، ويطهر وهو طري بالغسل بالماء كسائر النجاسات، فإذا جف فيطهر بالفرك فقط، وعلى ذلك أفتى العلماء بتحريم شربه للاحتراز عما أفتى بعض المذاهب بنجاسته، وعلى القول بطهارته لا يجوز شربه أيضا لأنه جزء الآدمي ولا يجوز الانتفاع بجزء الآدمي لغير ضرورة، ولأنه من الفضلات وهو ماء مهين.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 


استفسار عن فتوى ترقيع غشاء البكارة للثيب 
السؤال 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
أشكركم كثير الشكر على تواصلكم معنا، ونشكر الشيخ الكريم د. أحمد الكردي.
سألت عن غشاء البكارة، وكانت الإجابة "لا يجوز لعدم الحاجة إليه إلا للتمويه على الزوج الجديد غالب"، ولكن الزوج الجديد يعلم أني متزوجة، وعندي طفلة أيضاً، وهو يعرفها، وهذا دليل قاطع أن ما أسأل عنه ليس فيه الخداع أو التمويه، ولكن القصد هو أن يشعر الزوج الجديد بما يشعر به كل الأزواج في أول يوم، و خاصة أنه لم يسبق له الزواج, وهدفي أن لا يشعر بالنقص؛ لأني شاهدت حاله مشابهة أصبح الزوج بعد فترة من الزواج يطلب الزواج مرة أخرى من فتاه عذراء، بحجة أنه حُرم من شيء كان من حقه, ولا أحد يستطيع منعه؟
شكراً. 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فالحكم الذي ذكرته لك هوالصحيح إن شاء الله تعالى، لأنه لا حاجة للترقيع في أمثالك مقابل أن في الترقيع كشف العورة أمام الأجنبي وغير ذلك من المحاظير الصحية والمالية، وكل ذلك ليس له حاجة مهمة ولذلك عد ممنوعا.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 


الفحص المهبلي وأثره على الطهارة والصوم 
السؤال 
السلام عليكم:
أريد أن أعرف: هل يجب على المرأة الاغتسال بعد الفحص عند الطبيبة النسائية، وهل هذا الفحص ينقض الوضوء، ويفطر في شهر رمضان؟
وجزاكم الله خيراً. 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا يجب الغسل على المرأة إلا بالجماع، أو عند انتهاء الحيض والنفاس، أو عند خروج المني منها عن شهوة، وعليه فلا يجب الغسل على المرأة بعد الفحص عند الطبيبة النسائية.
ثم إن الفحص المهبلي في نهار رمضان إذا لم يدخل مع الآلة الفاحصة دواء، كالفيزلين أوغيره، فالصوم صحيح، أما إذا دخل معه دواء، كالفيزلين أو أي مادة ملينة أخرى، فيفسد الصوم به.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 


العادة السرية للفتاة المطلقة 
السؤال 
هل يجوز للمطلقة التي لم تتزوج بعد ممارسة العادة السرية، كنوع من التخفيف على نفسها، كونها جربت العلاقة الزوجية؟ 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فالعادة السرية ممنوعةٌ شرعاً للرجال والنساء، المتزوجين وغيرهم، وأفضل طريقةٍ للتخلص منها الصوم، ثم الزواج، وملئ الوقت بعمل مهني أو علمي مباح.
على أنه إن حصل بها إنزال للمني فيجب الغسل.
والله تعالى أعلم. 


.................................................. 


نوم المرأة كبيرة السن في غرفة منفصلة عن زوجها 
السؤال 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: فضيلة الشيخ:
سؤالى هو: هل يجوز للمرأة كبيرة السن أن تنام فى غرفة منفصلة عن زوجها كبير السن أيضا، حيث إنها أصبحت لا تطيق النوم بجانب احد، نظراً لكبر سنها، أم أنه لا يجوز؟ علماً بأن الزوج فى بعض الأحيان لا يرضى عن ذلك . 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
يجوز للمرأة كبيرة السن أن تنام في غرفة منفصلة إن رضي زوجها بذلك، فإن لم يرض فلا يجوز لها ذلك، ويجب عليها إطاعة زوجها. 
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 



العادة السرية للفتاة والتخلص منها 
السؤال 
ما حكم العادة السرية للمرأة، وكيف الإقلاع عن ذلك؟ 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فالعادة السرية ممنوعةٌ شرعاً للرجال والنساء، المتزوجين وغيرهم؛ لأضرارها الصحية، ومنع الشارع منها، على أنه إن حصل بها إنزال للمني فيجب الغسل بعدها، والرعشة الجنسية دليل نزول المني وإن لم يظهر إلى ظاهر الفرج، فيجب بها الاغتسال.
وأفضل طريقةٍ للتخلص منها الصوم، ثم الزواج، وملء الوقت بأعمال مفيدة علمية أو مهنية مباحة، مع غض البصر ومراقبة الله تعالى واستشعار أنها محرمة، مع مجاهدة النفس والتذكر الدائم للموت.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 


السؤال: السلام عليكم
هل يجوز تصوير الزوجة والزوج بكاميرة (فيديو) أثناء الجماع ومشاهدة ذلك فيما بينهما فقط؟ 

وشكرا لكم.

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا أرى جواز ذلك سداً لذريعة أن يقع ذلك في يد أجنبي مهما بلغ التحرز، ولعدم الضرورة إليه، فيجب عدم اللجوء إليه.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 


استعمال العادة السرية لمن يعاني زوجها من عجز جنسي 
السؤال 
أنا امرأة متزوجة منذ 4 سنوات، وزجي لديه عجز جنسي كامل.
هل يجوز لي استعمال العادة السرية؟
جزاكم الله خيراً. 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فممارسة الزوجة للعادة السرية محرم شرعاً، إذ هي ممنوعة للذكر والأنثى، المتزوجين وغيرهم، للنهي عنها، ولأضرارها النفسية والجسدية، وإذا نزل بها المني يجب الغسل، وإلا فلا.
ولا تحل العادة السرية إلا في حال الخوف من الوقوع في الزنا إذا توفرت أسبابه، بشرط أن تعجزي عن الزواج، وأن تجربي الصوم أولاً، وأن لا تستعمليها إلا عند الضرورة القصوى.
وبعد ذلك يتم الاستغفار والبعد عن مواطن الشبهات.
فعليك التوقف عنها، والتوبة والاستغفار عما سبق منها، والاتفاق مع الزوج على كل شيء حلال بينكما، ليعف كل واحد منكما الآخر.
أما ما كان من ذلك بيد زوجك فلا مانع منه شرعاً.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 



مداعبة الرجل امرأته من الخلف 
السؤال 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز للرجل أن يأتي زوجته من الخلف مع عدم إدخال القضيب في الدبر بمعنى ملامسة من فوق فقط؟ 
جزاكم الله كل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فالمحرم هو إدخال ذكر الرجل في دبر المرأة، لكن "ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه" فتنبه.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 


لعن المرأة لزوجها 
السؤال 
ما حكم الشرع في امرأة تلعن زوجها؟ 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
لعن الزوجة لزوجها أمر منكر لا يجوز بل هو من كبائر الذنوب، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لعن المؤمن كقتله) وقال عليه الصلاة والسلام: (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) متفق عليه. والواجب عليها التوبة من ذلك ومن تاب توبة نصوحاً تاب الله عليها.
والله تعالى أعلم. 

.................................................. 


ملامسة أجزاء حساسة من زوجته 
السؤال 
انا متزوج ابلغ من العمر 28 مصري الجنسية هل حلال ام حرام ملامسه أجزاء حساسة فى جسم زوجتي مثل الصدر ومؤخرتها والتحسس بهم, وبالذات المؤخرة لاني عندي رغبه قويه بالاحتكاك بها باليد والفم فقط, أرجوك ترد عليه وشكرا 

الفتوى 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فيحل للزوج تقبيل أي منطقة في جسم زوجته، بشرط طهارة المكان ودون أن يراهما أحد.
وكل المعاشرات بين الزوجين حلال مع الابتعاد عن النجاسات، وعن الوطء في الدبر، كما يحرم الجماع حال الحيض والنفاس والإحرام.

والله تعالى أعلم. 

أ. د. أحمد الحجي الكردي 
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء

الرضاعة من الزوجة 
السؤال 
ماهو الحكم الشرعي فيمن يعاشر زوجته وهي في فترة رضاع ابنهما ويمتص حليبها برغبتهما، ولكنهما يجهلان الحكم الشرعي لما قاما به , فهل تبين زوجته منه ؟ 



الحل 

لقد حدث هذا في عصر الصحابة أن واحداً من الصحابة في ملاعبته ومداعبته لزوجته امتص ثديها ورضع منها أي جاءه شيء من الحليب ثم راح استفتى سيدنا أبا موسى الأشعري فقال له: حَرُمت عليك، ثم ذهب إلى عبد الله بن مسعود فقال له: لا شيء عليك، لا رضاعة إلا في الحولين، الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم "الرضاع في الحولين"والله تعالى يقول (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) يعني الرضاعة المحرِّمة لها سن معينة هي السن التي يتكون فيها الإنسان وينبت اللحم ويشتد العظم في السنتين الأوليين ،وبعد ذلك لا عبرة بالرضاعة، فقال أبو موسى الأشعري: لا تسألوني وهذا الحبر فيكم، فللرجل أن يرضع من زوجته، هذا من وسائل الاستمتاع المشروعة ولا حرج فيها. 

.................................................. 



الجماع في فترة النفاس 
السؤال 

هل الجماع فى فترة النفاس حرام ؟ وماذا على من أتى امرأته فى نفاسها؟ 


الحل 

يحرم على الرجل أن يجامع امرأته النفساء في الفرج ، لأن دم النفاس أذى يجب اعتزال النكاح في مدته .‏ 
فإذا جامع الرجل امرأته وهى نفساء في مدة النفاس فإنه يكون آثما .‏ 
وجمهور الفقهاء على أنه يستغفر الله ولا شىء عليه من الصدقة أو غيرها .‏ 
ومن ثم فعلى السائل أن يتوب إلى الله ويستغفره ويندم على ارتكابه هذا الفعل المحرم، ثم لا يعود إلى فعله أبدا والله غفور رحيم يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات .‏ 
‏ 
والله سبحانه وتعالى أعلم .‏ 

.................................................. 


حكم جماع إحدى الزوجتين أمام الأخرى 
السؤال 
هل يجوز للرجل المتزوج بأكثر من زوجة أن يجامع إحداهن بوجود الأخرى ؟ حتى وإن لم يكن يرين بعضهن ؟.وجزاكم الله خيرا 


الحل 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : 

لا يجوز لمن تزوج من أكثر من واحدة أن يجامع إحداهما أمام الأخرى، لما في ذلك من مفاسد عديدة، وانتهاك حرمات، وكشف عورات، ونظر لها . 

يقول فضيلة الشيخ محمد المنجد من علماء السعودية: 

جماع الزوجة بحضور الأخرى ومشاهدتها مما لا ينبغي أن يقع خلاف في تحريمه. 

1- قال الحسن البصري : كانوا – أي : الصحابة أو كبار التابعين - يكرهون "الوجس"، وهو أن يطأ إحداهما والأخرى تسمع الصوت - ولفظ الكراهة عند المتقدمين معناه التحريم -. رواه ابن أبي شيبة في " المصنف ". 

2- وقال ابن قدامة -رحمه الله : … فإن رضيت امرأتاه بالسكن سوية في مسكن واحد جاز ذلك لأن الحق لهما فلهما المسامحة في تركه . وكذلك إن رضيتا بنومه بينهما في لحاف واحد. ولكن إن رضيتا بأن يجامع واحدة بحيث تراه الأخرى لم يجز، لأن فيه دناءة وسخفا وسقوط مروءة فلم يبح برضاهما. 

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : 

إن هذا من أغرب ما يكون أن يقتصر فيه على الكراهة ، وهذا تحته أمران : 

أحدهما : أن يكون بحيث تُرى عورتاهما : فهذا لا شك أن الاقتصار على الكراهة غلط لوجوب ستر العورة ، فإذا كان بحيث يَرى عورتاهما أحدٌ : فهذا لا شك أنه محرم ، وكلام المؤلف ليس بصحيح إطلاقاً . 

والثاني : أن يكون بحيث لا تُرى العورة: فإن الاقتصار على الكراهة أيضاً : فيه نظر، يعني مثلا: لو كان ملتحفاً معها بلحاف، وصار يجامعها فتُرى الحركة، فهذا - في الحقيقة - لا شك أنه إلى التحريم أقرب ؛ لأنه لا يليق بالمسلم أن يتدنى لهذه الحال . 

وأيضاً ربما يثير شهوة الناظر ويحصل بذلك مفسدة . 

فالصحيح في هذه المسألة : أنه يحرم وطء المرأة بمرأى أحد ، اللهم إلا إذا كان الرائي طفلاً لا يدري فهذا لا بأس به، أما إن كان الطفل يتصور ما يفعل فلا ينبغي أيضا أن يحصل الجماع بمشاهدته ولو كان طفلاً ؛ لأن الطفل قد يتحدث عما رأى من غير قصد.

هناك ٧ تعليقات:

  1. السلام عليكم
    ي شيخ ماحكم ان الزوج يدخل إصبعه من الخلف لزوجته

    ردحذف
    الردود
    1. له ان يتمتع بها كيفما يشاء بشرط عدم إيلاج العضو الذكري من الخلف ولها ان تتمتع بزوجها

      حذف
  2. السلام عليكم
    ماحكم الاستمتاع بالعضو الذكري بوجهه الزوجه و المرور ع سائر جسدها ؟؟؟

    ردحذف
  3. العضو الذكري لزوج هل من الممكن يمرره ع وجه و جسد الزوجه يعتبر أمرا طبيعيا وما الحكم في ذلك

    ردحذف
    الردود
    1. يجوز للرجل الاستمتاع بجسد زوجته بأية طريقة كانت تجعلهم هم الاثنين يستمتعون بالجنس وبالشهوة بأية طريقة تريح الطرفين بشرط
      : أن السائل المنوي إذا نزل في فم الزوجة خلال مداعبتها لزوجها فلا بأس في ذلك، أما ابتلاع السائل أو شربه فإنه يكره؛ لأن المني من المستقذرات، ولأنه نجس على بعض الأقوال الفقهية، علاوة على كونه يمكن أن يحمل بعض الجراثيم والميكروبات مما يضر.
      هذا والله اعلى واعلم

      حذف